السفيرة أميرة فهمي سفيرة مصر في طشقند
السفيرة أميرة فهمي سفيرة مصر في طشقند


سفيرة مصر في طشقند تلتقى رئيسة البرلمان الأوزبكي

فاطمة بدوي

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 07:25 م

التقت السفيرة أميرة فهمي سفيرة مصر في طشقند ، تانزيلا نارباييفا رئيسة البرلمان الأوزبكي، حيث تناول الاجتماع سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، بما في ذلك التعاون البرلماني وتفعيل دور مجموعات الصداقة البرلمانية فى البلدين وتبادل الخبرات التشريعية بين البرلمانين.

وقد أعربت رئيسة البرلمان عن تقدير بلادها لحرص مصر على المشاركة بوفد من المراقبين أغلبهم من نواب البرلمان المصرى للإشراف على مراقبة الانتخابات الرئاسية الأوزبكية التى عُقدت في أكتوبر الماضى. ومن جانبها قدمت السفيرة/ أميرة فهمي الشكر لحكومة أوزبكستان على حفاوة الاستقبال للوفد المصرى، مُهنئة أوزبكستان حكومة وشعباً بعقد انتخابات رئاسية أشادت بها العديد من المنظمات والجهات الدولية.

وأكدت السفيرة أن الفترة القادمة ستشهد مزيداً من التنسيق على المستوى الثنائى وفى المحافل الدولية والأطر متعددة الأطراف، فى ضوء توافق الرؤى ووجهات النظر حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعربت رئيسة البرلمان الأوزبكى من جانبها عن تطلع بلادها لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين، بما في ذلك زيادة تبادل السياح بين البلدين، مشيرة إلى ترحيب أوزبكستان باستقبال السياح المصريين لزيارة المناطق التاريخية والأثرية في أوزبكستان، إلى جانب التعاون بين الأزهر الشريف والجامعات الإسلامية الأوزبكية.

بحث الاجتماع أيضاً سبل التعاون حول الموضوعات المرتبطة بحقوق الإنسان وتمكين المرأة والاتجار فى البشر، حيث أكدت السيدة السفيرة الترحيب بتبادل الخبرات المصرية المتراكمة فى هذا الإطار، لاسيما فى المحافل الإقليمية والدولية ومتعددة الأطراف ذات الصلة.

وبمناسبة الاحتفال العام القادم بمرور 30 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأوزبكستان، تم الاتفاق على التعاون لتنظيم فعاليات تليق بتلك المناسبة، والتنسيق لتحقيق نتائج ملموسة للتنفيذ الفعلى للاتفاقيات التى تمخضت عنها الزيارة التاريخية للرئيس عبد السيسى إلى أوزبكستان فى سبتمبر 2018.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة